معلومات عن متحف المجوهرات الملكية.شارع أحمد يحيى . الإسكندرية

معلومات عن متحف المجوهرات الملكية.شارع أحمد يحيى . الإسكندرية
معلومات عن متحف المجوهرات الملكية.شارع أحمد يحيى . الإسكندرية

 



رقم المتحف :

مسجل

الموقع :

٢٧ شارع أحمد يحيي باشا - زيزينيا - محافظة الإسكندرية

المنشئ :

الاميره فاطمة الزهراء

تاريخ الانشاء :

1919م حتي 1923م

تحول الى متحف :1986

من هى :







الأميرة فاطمة الزهراء ابنة السيدة زينب فهمي والأمير علي حيدر، حفيدة مصطفى بهجت فاضل باشا شقيق الخديوي إسماعيل، وحفيدة محمد علي باشا.. وقد اشتهرت أميرة القصر باسم الأميرة «فاطمة حيدر»، وأصبح أول حرفين من اسمها (ف - ح)

تاريخ المتحف " القصر" :

يقع مبنى متحف المجوهرات الملكية في حي زيزينيا بمدينة الإسكندرية، وهو أحد التحف المعمارية الفريدة المشيدة على الطراز الأوروبي. كان المبنى في الأصل قصرًا للنبيلة "فاطمة الزهراء" إحدى نبيلات الأسرة العلوية المالكة التي حكمت مصر بداية من عام ١٨٠٥م حتى قيام ثورة يوليو عام ١٩٥٢م.

الوصف المعمارى :

يتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر، ويحيط بالمبنى حديقة. في عام ١٩٨٦م تحول القصر إلى متحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات الملكية والتحف النادرة الخاصة بالأسرة العلوية.و يعرض المتحف بعشر قاعات أكثر من ١١٠٠٠ قطعة مختارة من أروع وأثمن المجوهرات 1

والتحف الملكية مثل الأوسمة والميداليات والقلادات الذهبية، والساعات، وأطقم التدخين، وأطقم الزينة الخاصة بالملكات والأميرات والمصنوعة من الذهب والبلاتين والمرصعة بالأحجار الكريمة ونصف الكريمة، والتيجان المرصعة بالألماس، والعلب المصنوعة من العاج، وأطقم المشروبات الذهبية، والسيوف المرصعة بالألماس.1

الجناح الشرقي وهو عبارة عن قاعتين وصالة يتصدرها تمثال صبى من البرونز عليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص ومزين بصورة طبيعية. و الجناح العربى

و يتكون من طابقين الأول به أربع قاعات والثانى أربع ، ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر.وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون وغطيت أرضيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى1

نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص والتي تمثل ايضا قصصا تاريخية على الطراز الأوروبي وارضيات القصر من ترابيع من اخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل اطارات من اخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي

و هي في اغلبها مشغولة باعمال الماركتري وتعد نموذجا فنيا في تنسيقها وابداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والاسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .

و بدروم القصر يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وابهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية وحليت جدرانه واسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدا وقصصا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة.1

و ينقسم المتحف الى قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن اهمها مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه )

محمد علي ساعات من الذهب و صور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق و مجموعة تحف و مجوهرات الملك فؤاد و أهمها مقبض من ذهب مرصع بالماس.وميداليات ذهبية و نياشين عليها صورته. 1

وتاج من البلاتين المرصع بالماس و البرلنت لزوجته الاميرة شويكار. و مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.

مجموعة تحف و مجوهرات الملك فاروق و الملكة نازلي ومن أهمها شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس. وصينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشوات. وعصا المارشاليه من الابنوس والذهب. وطبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.1

مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها: تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت. ودبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك. و مجموعة الملكة ناريمان ومن أهم قطعها أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية.و مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الاساس للمشروعات. مجموعات الاميرات فوزية احمد فؤاد و فائزة احمد فؤاد «أ»مجموعة من الاساور والتوك ودبابيس الصدر من أهمها توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم (فوزية),

وعقد ذهب مرصع بالماس البرلنت و اللؤلؤ (فائزة) مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل و مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت و الفلمنك و سوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق و تضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين

تعليقات