ملخص كتاب “سيرة صلاح الدين الأيوبي”… للكاتب “أبي المحاسن بهاء الدين بن شداد”

ملخص كتاب “سيرة صلاح الدين الأيوبي”… للكاتب “أبي المحاسن بهاء الدين بن شداد”
ملخص كتاب “سيرة صلاح الدين الأيوبي”… للكاتب “أبي المحاسن بهاء الدين بن شداد”

 “سيرة صلاح الدين الأيوبي” هو كتاب من تأليف “أبي المحاسن بهاء الدين بن شداد”، وهو أحد أبرز المؤرخين العرب في القرن السابع الهجري، يتناول الكتاب سيرة حياة صلاح الدين الأيوبي، مؤسس الدولة الأيوبية، منذ ولادته في تكريت عام 1138م حتى وفاته في دمشق عام 1193م.

ملخص كتاب “سيرة صلاح الدين الأيوبي”:

  • ولد صلاح الدين في تكريت في أسرة كردية عريقة، وكان والده نجم الدين أيوب وجده شادي بن مروان من أشهر القادة العسكريين في بلاد الشام، درس صلاح الدين العلوم الدينية والعسكرية، وبدأ حياته العملية كقائد عسكري في خدمة نور الدين زنكي، حاكم حلب.
  • في عام 1169م، إستدعاه العاضد الفاطمي، آخر الخلفاء الفاطميين، إلى مصر لقيادة الجيش المصري ضد الصليبيين، تمكن صلاح الدين من صد هجوم الصليبيين على دمياط، وأصبح بعدها وزيراً للملك العاضد.
  • في عام 1171م، أعلن صلاح الدين خلع العاضد الفاطمي، وأعلن قيام الدولة الأيوبية في مصر، ثم شرع في توسيع رقعة دولته، فاستولى على الشام والحجاز وتهامة واليمن.
  • قاد صلاح الدين عدة حملات ومعارك ضد الصليبيين، وكان أبرزها معركة حطين التي وقعت في عام 1187م، إستطاع صلاح الدين في هذه المعركة هزيمة جيش الصليبيين هزيمة ساحقة، وفتح القدس بعد أن ظلت تحت الاحتلال الصليبي لمدة 88 عاماً.
  • توفي صلاح الدين في دمشق عام 1193م، بعد أن ترك خلفه دولة قوية ووحدة إسلامية، يعتبر صلاح الدين من أبرز القادة العسكريين والزعماء السياسيين في التاريخ الإسلامي، وقد خلده التاريخ بلقب “ناصر الدين”.

يتناول كتاب سيرة صلاح الدين الأيوبي حياة القائد العظيم من جوانب عديدة، منها:

  • النشأة والتربية: يتناول الكتاب نشأة صلاح الدين في تكريت، وبداية حياته العسكرية في خدمة نور الدين زنكي.
  • الإنجازات العسكرية: يتناول الكتاب أبرز إنجازات صلاح الدين العسكرية، ومنها تحرير القدس من الصليبيين.
  • الإنجازات السياسية: يتناول الكتاب أبرز إنجازات صلاح الدين السياسية، ومنها توحيد مصر والشام تحت راية الدولة الأيوبية.
  • الشخصية القيادية: يتناول الكتاب شخصية صلاح الدين القيادية، وصفات القيادة التي إتصف بها.

تقييم كتاب “سيرة صلاح الدين الأيوبي” :

يعد كتاب سيرة صلاح الدين الأيوبي من أهم المصادر التاريخية عن حياة هذا القائد العظيم، يتميز الكتاب بدقة المعلومات وسلاسة الأسلوب، ويقدم صورة متكاملة عن حياة صلاح الدين وإنجازاته.

تعليقات