جامع الخديوي اسماعيل - السيد الحسين . الجمالية . القاهرة

جامع الخديوي اسماعيل - السيد الحسين . الجمالية . القاهرة
جامع الخديوي اسماعيل - السيد الحسين . الجمالية . القاهرة

 

**المشهد الحسيني: تاريخ وعمارته**

المشهد الحسيني هو أحد أشهر المساجد في مصر، ويقع في قلب القاهرة التاريخية. يضم المسجد ضريح الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد، ويعد أحد أهم المزارات الدينية في العالم الإسلامي.



**تاريخ المشهد**


يعود تاريخ إنشاء المشهد الحسيني إلى العصر الفاطمي، حيث أمر الخليفة الفاطمي الفائز بنصر الله ببناء مدرسة بجوار الضريح في عام 1154م. أعيد بناء المدرسة في العصر الأيوبي، وأصبحت تعرف باسم المشهد.


في عام 1235م، أمر السلطان صلاح الدين الأيوبي ببناء مئذنة فوق باب المشهد المعروف حاليا باسم الباب الأخضر. وقد تبقى من هذه المئذنة قاعدتها المربعة وعليها لوحتان تذكاريتان من الرخام تتضمن تاريخ بناء المئذنة واسم المنشىء.


**العصور اللاحقة**



اعتنى ولاة وحكام مصر في كل العصور بالمشهد الحالى وعمارته وتجديدة وزخرفته ووقفوا عليه أوقافا كثيرة للمحافظة عليه. ومن الأمراء والولاة العثمانيين الذين اعتنوا بالمشهد وجددوه الوالي العثماني السيد محمد باشا الشريف 1595 -1597م والأمير حسن كتخدا عزبان الجلفي الذي قام سنة 1712م بتوسيع المشهد وصنع له تابوتا من خشب الابنوس المطعم بالفضة والصدف وفي سنة 1761 جدده الأمير عبدالرحمن كتخدا. وفي سنة 1789 قام أحد أعيان القاهرة وهو السيد علي أبو الأنوار بعمارة المشهد.


وفي سنة 1862 أمر الخديوي اسماعيل بتجديد المشهد وتوسيعه وبناء الجامع الحالي، وقد تم بناء الجامع سنة 1873، وتم بناء مئذنته الحالية على طراز المآذن العثمانية سنة 1878م.


**العمارة**



يتميز المشهد الحسيني بعمارته الرائعة، حيث تم بناؤه على الطراز المملوكي. يتكون المسجد من صحن كبير محاط بأروقة، وقبة رئيسية، وثلاث مآذن.


تبلغ مساحة الصحن حوالي 3340 متر مربع، وهو مغطى بقبة كبيرة يبلغ ارتفاعها 30 مترا. تحيط بالصحن أربعة أروقة، كل منها مكون من أربعة صفوف من الأعمدة.


القبة الرئيسية للمسجد مصنوعة من الخشب المطعم بالزجاج الملون، وترتكز على أربعة أعمدة رخامية. يبلغ قطر القبة حوالي 20 مترا، وارتفاعها حوالي 30 مترا.


المآذن الثلاث للمسجد مصنوعة من الآجر، ويبلغ ارتفاع كل منها حوالي 70 مترا.


**الآثار النبوية**



يضم المشهد الحسيني غرفة خاصة لحفظ الآثار النبوية الشريفة، التي تشمل قطعة من قميص النبي محمد، ومكحلة ومرودين، وقطعة من عصاه وشعرتين من اللحية الشريفة، بالاضافة الى مصحفين شريفين نسب أحدهما الى الخليفة الثالث عثمان بن عفان، ونسب الثاني الى الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب.


المشهد الحسيني هو أحد أهم المعالم الدينية والتاريخية في مصر، ويحظى باهتمام كبير من المسلمين من جميع أنحاء العالم.


**أسئلة وأجوبة**



**ما هو تاريخ إنشاء المشهد الحسيني؟**


يعود تاريخ إنشاء المشهد الحسيني إلى العصر الفاطمي، حيث أمر الخليفة الفاطمي الفائز بنصر الله ببناء مدرسة بجوار الضريح في عام 1154م. أعيد بناء المدرسة في العصر الأيوبي، وأصبحت تعرف باسم المشهد.


**ما هي أهم مراحل التجديد التي شهدها المشهد الحسيني؟**


شهد المشهد الحسيني العديد من مراحل التجديد، ومن أهمها:


* في عام 1595 -1597م، أمر الوالي العثماني السيد محمد باشا الشريف بتجديد المشهد.

* في عام 1712م، قام الأمير حسن كتخدا عزبان الجلفي بتوسيع المشهد وصنع له تابوتا من خشب الابنوس المطعم بالفضة والصدف.

* في عام 1761، جدده الأمير عبدالرحمن كتخدا.

* في عام 1789، قام أحد أعيان القاهرة وهو السيد علي أبو الأنوار بعمارة المشهد.

* في عام 1862، أمر الخديوي اسماعيل بتجديد المشهد وتوسيعه وبناء الجامع الحالي.



تعليقات