قباب الأسرة المالكة في حوش الباشا بمدينة القاهرة – رحلة في عمق التاريخ

قباب الأسرة المالكة في حوش الباشا بمدينة القاهرة – رحلة في عمق التاريخ
تُعد قباب الأسرة المالكة في حوش الباشا بمدينة القاهرة واحدة من أهم وأروع الشواهد المعمارية والتاريخية التي تجسد عبق الحقبة المحمدية العلوية. هذا المكان الذي يحتضن أضرحة أمراء وباشوات مصر من أسرة محمد علي باشا الكبير، ليس مجرد مقبرة ملكية، بل هو لوحة فنية معمارية غنية بالتفاصيل والزخارف، وموسوعة من النقوش الرخامية التي تعكس مكانة هذه الأسرة في تاريخ مصر الحديث.
في هذا المقال نأخذكم في جولة تفصيلية بين حجرات الدفن المختلفة، حيث تراكيب رخامية فريدة، وشواهد أثرية تخلد ذكرى أمراء وأميرات، أمهات وأبناء، تركوا بصمتهم في تاريخ الدولة المصرية.
حوش الباشا – الخلفية التاريخية والمعمارية
يقع حوش الباشا في قلب القاهرة التاريخية، بالقرب من جامع الإمام الشافعي. أنشأه محمد علي باشا الكبير ليكون مدفنًا خاصًا له ولأسرته، وجعل منه تحفة معمارية ذات قباب شامخة، وتراكيب رخامية مزخرفة، تجمع بين الطراز العثماني والفن الإسلامي المصري.
تميزت جدرانه الداخلية بزخارف نباتية وهندسية دقيقة، بينما جاءت القباب لتضفي هيبة ورمزية تعكس مكانة الأسرة المالكة.
حجرة الدفن رقم (1): شفق نور وطوسون باشا
تضم هذه الحجرة تركيبة شفق نور، والدة الخديوي توفيق، التي توفيت سنة 1301 هـ، وهي من أبرز السيدات في الأسرة.
كما تحتوي على تركيبة طوسون باشا ابن محمد علي باشا الكبير، الذي رحل عام 1231 هـ. هذا الأمير الذي كان له دور عسكري مهم، تُعد تركيبته من أقدم التراكيب في الحجرة.
إلى جانب ذلك، نجد تركيبة ماهوش قادين أفندي، والدة إلهامي باشا، والمتوفاة عام 1307 هـ، فضلًا عن تراكيب تخص أبناء محمد علي مثل محمود بن محمد علي (1245 هـ).
حجرة الدفن رقم (2): أبناء وبنات محمد علي
تزخر هذه الحجرة بعدد من التراكيب الرخامية لنساء آل محمد علي، مثل:
-
تركيبة تضم حليم بك ورقية هانم وجعفر بك.
-
تركيبة خاصة بـ فاطمة هانم وزليخا هانم وسلمة هانم، بنات محمد علي باشا، توفين جميعًا سنة 1230 هـ.
-
تراكيب أخرى تحمل أسماء أبناء وأحفاد الباشا، جميعها مزينة بشواهد رخامية منقوشة بالآيات القرآنية.
حجرة الدفن رقم (3): الأمراء والأميرات
تحتوي هذه الحجرة على ستة تراكيب، من بينها:
-
تركيبة الأمير مصطفى بك (1231 هـ).
-
تركيبة أمينة هانم (1245 هـ).
-
تراكيب لأمراء آخرين مثل محمد بك بن إبراهيم، وعمر بك بن إسماعيل، وعثمان بك بن طوسون.
كما تضم تراكيب بنات طوسون باشا مثل خديجة هانم والست دوكة هانم، وقد وُضعت شواهد منقوشة بأسمائهن وتواريخ وفاتهن.
حجرة الدفن رقم (4): زبيدة هانم وخديجة هانم
هذه الحجرة تضم ثلاث مصاطب حجرية تحمل عدة تراكيب، من أبرزها:
-
تركيبة أسما هانم (1230 هـ) وسليمة هانم (1229 هـ).
-
تركيبة رقية خاتون (1227 هـ).
-
تركيبة خديجة هانم بنت الأمير أحمد (1220 هـ).
-
تركيبة زبيدة هانم، خالة محمد علي، التي توفيت سنة 1245 هـ.
حجرة الدفن رقم (5): إسماعيل باشا ويكن طوسون
من أبرز التراكيب في هذه الحجرة:
-
تركيبة إسماعيل باشا بن محمد علي (1238 هـ).
-
تركيبة يكن طوسون باشا (1241 هـ)، مع شاهد آخر غير مسمى مؤرخ بسنة 1320 هـ.
حجرة الدفن رقم (6): أمينة هانم ورقية هانم
تضم تركيبة أمينة هانم، زوجة محمد علي باشا الكبير، التي توفيت عام 1239 هـ، وتُعد من الشخصيات المحورية في حياة الباشا.
كما نجد تراكيب أخرى لابنتها رقية هانم (1239 هـ) وفاطمة (1250 هـ).
حجرة الدفن رقم (7): تركيبات متعددة لأبناء وأحفاد
تضم هذه الحجرة اثنتي عشرة تركيبة، منها:
-
تركيبة مصطفى يكن (1236 هـ).
-
تركيبة خليل باشا يكن (1310 هـ).
-
تركيبة فاطمة هانم (1248 هـ).
-
تركيبة كلثوم هانم (1298 هـ).
-
تركيبة محمد بك الدفتردار (1249 هـ).
كما تضم تراكيب نسائية مهمة مثل عائشة هانم وجانفرا هانم وتوفيقة هانم.
حجرة الدفن رقم (8): أحفاد محمد علي
في هذه الحجرة خمسة تراكيب، من أبرزها:
-
تركيبة حسين بك يكن (1256 هـ).
-
تركيبة إبراهيم باشا بن محمد علي (1267 هـ).
-
تراكيب أخرى مثل الطفل علي بك (1252 هـ) وشمس هانم (1262 هـ).
حجرة الدفن رقم (9): عباس باشا الأول وأسرته
هذه الحجرة من أهم الحجرات لأنها تضم أضرحة شخصيات بارزة مثل:
-
عباس باشا الأول (1270 هـ).
-
إلهامي باشا (1277 هـ).
-
أحمد رفعت باشا (1273 هـ).
-
حميدة هانم بنت إلهامي باشا (1299 هـ).
-
همدم قادين، حرم عباس باشا الأول (1267 هـ).
القيمة التاريخية والمعمارية لقباب حوش الباشا
تعتبر قباب حوش الباشا متحفًا معماريًا مفتوحًا، يجمع بين فنون النقش على الرخام، وفن الخط العربي، والزخارف النباتية والهندسية التي تعكس عبقرية المعماريين في القرن التاسع عشر.
هذه التراكيب والشواهد ليست مجرد قبور، بل وثائق تاريخية تنبض بالحياة، تحكي قصص رجال ونساء صنعوا تاريخ مصر الحديث، وأسهموا في بناء الدولة الحديثة.
إن قباب الأسرة المالكة في حوش الباشا بمدينة القاهرة تمثل كنزًا معماريًا وتاريخيًا فريدًا يجب الحفاظ عليه وتوثيقه للأجيال القادمة، لما يحمله من قيمة حضارية تعكس عظمة أسرة محمد علي باشا وإسهاماتها في صياغة تاريخ مصر الحديث.
تعليقات
إرسال تعليق