جامع الحاكم بأمر الله.ش المعز . الجمالية . القاهرة

جامع الحاكم بأمر الله.ش المعز . الجمالية . القاهرة
جامع الحاكم بأمر الله.ش المعز . الجمالية . القاهرة

 **مسجد الحاكم بأمر الله: تحفة معمارية فاطمية**



**المعلومات الأساسية**

* الموقع: يقع مسجد الحاكم بأمر الله في أول شارع المعز لدين الله ملاصقا لباب الفتوح بقسم الجمالية، القاهرة، مصر.

* المنشئ: بدأ بناءه الخليفة العزيز بالله الفاطمي سنة 380هـ/ 990م، وأكمله ولده الحاكم بأمر الله سنة 393هـ/ 1003م.

* التاريخ: تم افتتاحه رسمياً للصلاة سنة 403هـ/ 1012م.


**الوصف المعماري**



* يبلغ طول الجامع من الداخل 120.5م وعرضه 113مترا. يتوسط الجامع صحن كبير مكشوف تحيط به أربعة أروقة ترتكز عقودها على دعائم من الآجر في أركانها أعمدة مدمجة.

* رواق القبلة يتكون من خمسة أروقة بكل رواق 17 عقداً والأيوانات الأخرى كل منها يتكون من ثلاثة أروقة. ويغطى الأروقة سقف من الخشب.

* المآذن فهي من الحجر. و توجد المئذنتان يحيط بكل منهما قاعدة مربعة ضخمة على شكل هرم ناقص. وتتركب كل قاعدة من مكعبين يعلو أحدهما الآخر، المكعب الأسفل يرجع الى عصر انشاء الجامع أما المكعب العلوي فيرجع الى اعمال التجديد والأصلاح التي نفذها بيبرس الجاشنكير سنة 1303م. وتبرز من فوق كل مكعب علوي مئذنة.


**المئذنتان**


* المئذنة الأولى تقع فوق القاعدة الشمالية اسطوانية الشكل، ويبلغ ارتفاعها 44 مترا.

* المئذنة الثانية تقع فوق القاعدة الجنوبية مربعة يعلوها مثمن، ويبلغ ارتفاعها 42 مترا.


**المدخل الرئيسي**



* يوجد المدخل الرئيسي للجامع بين المئذنتين، وهو أول مدخل بارز في مساجد القاهرة. ويغطي المدخل قبو اسطواني وفي نهاية المدخل باب عرضه 2.20م، وعلى يمين ويسار المدخل زخارف دقيقة بارتفاع حوالي 1.50م.


**الزخارف**


* تزخر جدران الجامع وعقوده بزخارف نباتية وهندسية دقيقة، بالإضافة إلى أشرطة كتابية بالخط الكوفي المزهر.


**الأهمية التاريخية**


* يعد مسجد الحاكم بأمر الله من أجمل وأهم مساجد القاهرة الفاطمية، ويمثل نموذجاً متميزاً للعمارة الإسلامية في العصر الفاطمي.

* تعرض المسجد للعديد من الكوارث على مر التاريخ، لكنه ظل صامداً حتى يومنا هذا.


وقد تأثر الجامع بالزلزال الذي حدث سنة 702هـ (1303م) فتهدمت كثير من العقود والاكتاف الحاملة لها. وسقط السقف. وهوت قمتا المئذنتين. وكان السلطان الناصر محمد في ولايته الثانية فأمر أحد امرائه وهو بيبرس الجاشنكير فور وقوع الزلزال باصلاح الجامع وإعادة بناء ما تهدم منه وتدعيم المئذنتين، فتم ذلك سنة 1303م. كما جدده السلطان حسن سنة 1359م 1.وقد تعرض جامع الحاكم للعديد من الكوارث :منها أنه لما استولى الصليبيون على القاهرة سنة 1167م حولوا جانبا منه الى كنيسة1

زمن الحملة الفرنسية تحول الى مقر لاحدى حاميات الحملة . وفي اوائل القرن 19 نزل فيه بعض المهاجرين الشوام وأقاموا فيه مناسج للحرير ومصانع للزجاج، ثم حولته وزارة الاوقاف الى مخزن . ثم تولته لجنة حفظ الآثار العربية1.

أهم أعمال الاصلاح والتجديد التي عملت بجامع الحاكم هي التي قام بها السيد عمر مكرم نقيب الاشراف سنة 1808،فقد جدد اربعة اروقه بالايوان الشرقي وجعلها مسجدا للصلاة ،وكسا القبلة بالرخام ووضع بجوارها منبرا .

وفي سنة 1927 قامت لجنة حفظ الآثار العربية باصلاح اكتاف النصف الغربي من الرواق الجنوبي وعقوده ، واعادت بناء المجاز القاطع لايوان القبله ، كما نزعت كسوة الرخام التي وضعها السيد عمر مكرم على القبلة فظهر المحراب القديم . وجامع الحاكم بصورته الحالية من التجديد يرجع الى أعمال الاصلاح والتجديد التي قامت بها طائفة البهرة الهندية في الثمانينات .

في سنة 1881 تم انشاء متحف الفن الاسلامي (دار الآثار العربية) في الرواق الشرقي لجامع الحاكم. وفي سنة 1883 تم بناء مبنى من دورين في صحن الجامع ليكون مقرا للمتحف .. ثم تحول المبنى الى مدرسة السلحدار الابتدائية بعد نقل المتحف الى مبناه الحالي في باب الخلق سنة 1903.,1

**أسئلة وأجوبة**


**ما هو تاريخ إنشاء مسجد الحاكم بأمر الله؟**


بدأ بناء المسجد سنة 380هـ/ 990م، وأكمله سنة 393هـ/ 1003م.


**ما هو سبب تسمية المسجد بهذا الاسم؟**


سمي المسجد باسم الحاكم بأمر الله، وهو الخليفة الفاطمي الذي أمر ببناءه.


**ما هي أهم العناصر المعمارية للمسجد؟**


من أهم عناصر المسجد هي: الصحن الكبير، والأروقة الأربعة، والمئذنتان، والمدخل الرئيسي.


**ما هي أهمية مسجد الحاكم بأمر الله؟**


يعد مسجد الحاكم بأمر الله من أهم المعالم الأثرية في القاهرة، ويمثل نموذجاً متميزاً للعمارة الإسلامية في العصر الفاطمي.

تعليقات